منتديات العقرب
منهجية تحرير مقالة فلسفية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي المتواضعة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحرير مقالة فلسفية 829894
ادارة منتديات العقرب منهجية تحرير مقالة فلسفية 103798
منتديات العقرب
منهجية تحرير مقالة فلسفية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي المتواضعة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحرير مقالة فلسفية 829894
ادارة منتديات العقرب منهجية تحرير مقالة فلسفية 103798
منتديات العقرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ليكن في علم أعضائنا الكرام أن مسابقة أحسن موضوع .والتي تكون من إقتراح أحد أعضائنا النشطاء ستنطلق يوم السبت 08 أوت 2009ويشمل التقييم محتوى الموضوع والتنظيم وتفاعل الأعضاء معه ويكون لفائز بها 10نقاط ويتم التقييم من طرف الإشراف والإدارة بصفة دورية كل أسبوع******حظ موفق للجميع*******

 

 منهجية تحرير مقالة فلسفية

اذهب الى الأسفل 
+3
smail-balwaz
the king
amir2009
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amir2009
4
4
amir2009


ذكر عدد المشاركات : 1166
العمر : 32
ولاية : برج بوعريريج
نقاط التمييز : 6930
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالخميس يناير 15, 2009 7:35 pm

منهجية تحرير مقالة فلسفية

اختيارموضوع الامتحان


- الانتباه إلى كلّ أجزاء الموضوع دون استثناء، و القيام بتحديد دلالاتها، كلّ جزء على حدة.
- الكشف عن العلاقات القائمة بين هذه الحدود ( حسب منطق الموضوع ).
- الاهتمام بصيغة الموضوع ( لكي نتعرّف على المطلوب ).
فترة القراءة الكلية للموضوع
- هي في الواقع لحظة تأمل في الموضوع، قصد اكتشاف الأطروحة التي يعرضها، أو الإشكالية التي يريد طرحها...الخ. ومن ثم لابد أن نعيد قراءة الموضوع قراءة واعية تمكن من فهمه في كل أبعاده.
- فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.
- استخلاص تصميم عام للمقال حسب تدرج متماسك.
- استحضار المادة المعرفية التي تقتضيها معالجة الموضوع استحضارا وظيفيا.


منهجية تحرير مقالة فلسفي


إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة هي مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه.
*المقدمة
يتطلب بناء مقدمة لمقال فلسفي وتحريرها تمثلا لوظائفها نذكر منها بالخصوص:
- إبراز دواعي طرح المشكل الفلسفي الذي يتعلق به الموضوع مثل رصد تناقض، أو رصد مفارقة أو مساءلة رأي شائع، وهذا ما يمثل على وجه التحديد وظيفة "التمهيد". التّمهيد، الذّي يمكن أن يكون بالتّعرّض إلى مثال أو إلى وضعيّة معيّنة، بالإمكان أن نطرح بصددها السّؤال المقترح في الموضوع. تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك: " خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية...إلخ".
- صياغة الإشكالية صياغة تساؤلية متدرجة تتمحور حول نواة الإحراج الأساسية التي يحيل إليها نص الموضوع وتكون هذه الصياغة متدرجة توحي بمسار التفكير في الموضوع المطروح دون أن تكشف مسبقا عن الحل الذي يتجه إليه التفكير .

تجنب ما يلي:

- تفادي مزالق من قبيل صياغة إشكالية لا تتلاءم مع المطلوب في صيغة الموضوع، أو تقديم مقال مبتور (بدون مقدمة حقيقية) أو السقوط في عرض سلسلة من الأسئلة لا رابط منطقي بينها.
- تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك: " خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية...إلخ".

*التّحرير:

- على التّعبير أن يكون واضحا و بسيطا، بحيث يكوم بإمكان كلّ قارئ ( حتّى و لو لم يكن منشغلا بالفلسفة ) أن يفهمه دون جهد و دون عناء.
- ينبغي أن لا نصوغ أكثر من فكرة واحدة في فقرة.
الأمثلة و الإحالات المرجعيّة: استعمال سندات فلسفية
جدير بنا أن نستخدم، في مقالتنا، بعض الأمثلة، إما كمنطلق للتّحليل ( المثال، هنا،هو وسيلة تمكّن من استخراج مفاهيم و علاقات بين مفاهيم )، و إما في نهاية عرض برهاني و نظري على فكرة، حتّى نقوم بتجسيدها و ببلورتها ( إعطاءها مضمونا ). لكن لا يجب أن يغيب عن أعيننا هنا، أنّ المثال لا يمكن اعتباره دليلا أو حجّة. إن وظيفة المثال تكمن في تجسيد تفكير نظريّ مجرّد، أو في إثارته ( التّفكير )، و ليس في تعويضه.
جدير كذلك، أن نقوم بالإحالة إلى بعض المرجعيّات الفلسفيّة المعروفة، و ذلك بفضل جملة من الشّواهد التّي يشترط فيها أن تكون أمينة و موضوعة بين ضفرين.
ما يهمّ هنا، هو أن تكون هذه الشّواهد مدرجة و مندمجة في إطار المقالة ( دون أن تكون مسقطة و متعسّفة ) و متبوعة في نفس الوقت بتوضيحات تبرز دلالة هذه الشّواهد و تحدّد العلاقة التّي يمكن أن تقوم بينها و بين المشكل المطروح.
*الخاتمة
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل.

يتعلق الأمر هنا باستخلاص تأليفي لمكاسب التفكير في المشكل الذي يحيل إليه الموضوع وصياغة جواب إيجابي دقيق عن هذا المشكل.و يجب أن نقوم فيها بعرض الاستنتاج المتوصل إليه، لأجل ضبط العناصر التّي مكّنتنا من الإجابة عن الإشكال المطروح.
ويمكن الاستفادة في بناء الخاتمة من الأسئلة الموجهة التالية:
- ما هو أهم ما يمكن الاحتفاظ به من مسار التفكير السابق ( خلال جوهر المقال ) ؟
- أي تغيير وأي إثراء أو تعميق حصل في تمثلنا للمشكل في ضوء مسار التفكير السابق ؟
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل.


مقالة في معالجة مضمون النص


الكشف عن المشكل الذّي تمثّل أطروحة النص حلاّ له.
و
يكون ذلك إمّا:
بشكل مباشر: " ما هو السّؤال الذّي تقدّم الأطروحة حلاّ له ؟ ".
بشكل غير مباشر: " ما هي الأفكار و المواقف المعارضة لأطروحة النّص ؟ إذا كانت الأطروحة خاطئة، فما هو الموقف البديل الذّي يمكننا إثباته ؟ ألا يمكن البرهنة على صحّة أطروحة مناقضة لأطروحة النّص ؟ ". بالاستناد إلى الإجابات التّي نقدّمها عن هذه الأسئلة، نحاول البحث عن السّؤال الذّي يمكن أن يقبل، كإجابات ممكنة عنه، في نفس الوقت، أطروحة النّص من جهة و الأطروحات المناقضة لها من جهة أخرى.
استخراج الإشكاليّة بطريقة غير مباشرة يقتضي تشكيل مفارقة تحتوي مواجهة بين أطروحات متضادّة.
الكشف عن أطروحة النّص:
تبيّن الحلّ الذّي يقترحه الكاتب لتجاوز مشكل معيّن
" ماذا يثبت الكاتب ؟ ماذا يطرح ؟ عن ماذا يدافع ؟ ما هي الفكرة التّي يريد التّوصّل إليها ؟ بماذا يريد إقناعنا ؟ ماذا يريد أن يفهمنا ؟ ما هي، في آخر الأمر، الفكرة الأشدّ أهمّية و حضورا في النّص ؟ "
تمثّل الحلّ أو الإمساك ب: أطروحة النّص و الوسائل التّي استعملها الكاتب في عمليّة الإثبات و البرهنة.
التّساؤل عن قيمة الأطروحة:
ينبغي إذن، بصفة إجماليّة، أن نقوم بالبرهنة ( و ليس فقط بالإقرار ) على أنّ أطروحة النّص أكثر قيمة من جملة الآراء المعارضة لها. أو بتوضيح كيف أنّ أطروحة النّص محدودة و نسبيّة ( إمكان نقدها ) و ثانيا إبراز دواعي استبدالها بأخرى. و يمكن أن نقوم بهذه العمليّة النّقديّة في رحلتين:
النّقد الدّاخلي للنّص: الكشف عن مواطن ضعفه و إثارة الانتباه إلى بعض المقاطع التّي تغيب فيها الدقّة اللاّزمة و الوقوف على وجود بعض الافتراضات اللاّ مبرهن عليها أو حتّى الخاطئة الخ.. و يكون ذلك أيضا بتبيان الإستتباعات السّلبيّة للحلّ الذّي يقدّمه النّص.
النّقد الخارجي للنّص: و يكون بمواجهة أطروحة النّص بأطروحة أخرى مناقضة يقع البرهنة عليها ( من المستحسن أن تكون مستمدّة من مرجعيّة فلسفيّة معروفة، معاصرة لكاتب النّص أو لاحقة له ).و لا يجب، في هذا المجال، إهمال النّص و لا الإشكال الذّي
يطرحه.

الخاتمة:

تكون ذلك بحوصلة كلّ الأفكار الهامّة التّي انتهى إليها جوهر الموضوع تحليلا و تقييما و تقديم إجابة تبعا للنتائج المتوصل إليها .

منهجية تحرير مقالة فلسفية Signdrcomab0541ylua4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.djimou.yoo7.com
the king
3
3
the king


ذكر عدد المشاركات : 930
العمر : 36
ولاية : برج بوعريريج
نقاط التمييز : 6953
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالخميس يناير 15, 2009 8:39 pm

منهجية تحرير مقالة فلسفية Q1l6hh8zcatbfrcts706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smail-balwaz
1
1
smail-balwaz


ذكر عدد المشاركات : 874
العمر : 34
ولاية : برج بوعريريج
نقاط التمييز : 6925
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالأحد يناير 25, 2009 2:31 pm

منهجية تحرير مقالة فلسفية 102161651

منهجية تحرير مقالة فلسفية Weldd2

شكرا نرجوا النجاح لكل الطلبة المقبلين على هذا الإمتحان المهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramzi2009
******
******
ramzi2009


ذكر عدد المشاركات : 852
العمر : 29
نقاط التمييز : 6521
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالسبت أبريل 18, 2009 1:06 pm

[img]منهجية تحرير مقالة فلسفية 2459563062_2d3ae01c0c_o[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazid
*
*



ذكر عدد المشاركات : 4
العمر : 33
ولاية : bba
جنسيتك : الجزائر
نقاط التمييز : 5488
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالسبت أبريل 18, 2009 11:00 pm

جزاك الله خيرا على المقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amir2009
4
4
amir2009


ذكر عدد المشاركات : 1166
العمر : 32
ولاية : برج بوعريريج
نقاط التمييز : 6930
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالأحد أبريل 19, 2009 9:34 am

مشكورين اخواني هدا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.djimou.yoo7.com
nadjoi
*****
*****
nadjoi


انثى عدد المشاركات : 179
العمر : 31
ولاية : برج بوعريريج
جنسيتك : الجزائر
نقاط التمييز : 5857
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالإثنين أبريل 20, 2009 6:29 pm

شكرا على المقالةالفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel
*****
*****
amel


انثى عدد المشاركات : 230
العمر : 31
ولاية : alger
جنسيتك : الجزائر
نقاط التمييز : 5875
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالإثنين أبريل 20, 2009 7:41 pm

منهجية تحرير مقالة فلسفية 000gc2[img][/img]



منهجية تحرير مقالة فلسفية 665764510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amir2009
4
4
amir2009


ذكر عدد المشاركات : 1166
العمر : 32
ولاية : برج بوعريريج
نقاط التمييز : 6930
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

منهجية تحرير مقالة فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحرير مقالة فلسفية   منهجية تحرير مقالة فلسفية Emptyالخميس مايو 07, 2009 7:27 pm

بارك الله فيكم مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.djimou.yoo7.com
 
منهجية تحرير مقالة فلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العقرب :: طلب العلم :: منتدى طلاب البكالوريا-
انتقل الى: