السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سبحان الله .. كنت اكتفي بالصلاة على النبي - صلى الله عليه و سلم - عشر مرات صباحاً
و مثلها مساءً،و حين يُذكر اسمه - عليه الصلاة و السلام - فقط ،كان ذكر الله بالنسبة لي
تهليل تسبيح استغفار الخ لكن لم يكن يخطر ببالي أن أجعل حيزاً منهاللصلاة عليه-صلى الله
عليه و سلم - جهلاً مني ،على الرغم من أني سبق و قرأت عن فضل الصلاة عليه-صلى الله
عليه و سلم - إلى أن قرأت مرة في شات قناة 'البداية'عن قصة ذكرها الشيخ محمد حسان
عن فتاة مصرية أخبرته أنها ترى الرسول-صلى الله عليه و سلم - في المنام كل أسبوع!
و حينما سألها عن صفاته - صلى الله عليه و سلم - أخبرته بها،فسألها الشيخ عن الذي تفعله
حتى صار لها ما صار فأقسمت له أنها'لا يمر عليها يوم إلا و تصلي على النبي- صلى الله عليه
و سلم فيه عشرة الآف مرة'!
سبحان الله أثرت فيّ تلك القصة كثيراً لدرجة أني أصبحت أفكر فيها بشكل مُستمر..!
تخيلوا معي لها في كل أسبوع لقاء مع الرسول - صلى الله عليه و سلم - و رؤيته -صلى
الله عليه و سلم - حق فالشيطان لا يتمثل به!
تخيلوا معي أنكم ترونه - صلى الله عليه و سلم بهذا الشكل المكثف و كأنكم على موعد
مع صديق حميم ..!
التفكير بهذا الموقف جعلني أبحث في النت عن فضائل الصلاة عليه - صلى الله عليه و سلم-
فوجدت منها ما يُجيب على تساؤل خطر ببالي و لا شك أنه خطر ببال أكثركم أيضاً..
ما الذي أحدثته الصلاة عليه -صلى الله عليه و سلم - حتى أصبحت تراه بهذا الشكل المُستمر
و إليكم الجواب/'1'إن من أكثر الصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم صفا قلبه واطمأن ببرد اليقين إليه.
واستقرت في قلبه معاني محبته ـ صلي الله عليه وسلم ـ فأصبح أقرب إلى الإقتداء والتأسي بل
يحدث لبعضهم
أن يستشعر من قوة الوجد ما لا تغيب عنه شخصية رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وتكثر مؤاه لرسول الله
صلي الله عليه وسلم في نومه وهذه بركة ما بعدها بركة.
وعن أبي هريرة مرفوعا: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
ولا يتمثل الشيطان بي ' للشيخين وأبي دواد والترمذي.
وعن أبي قتادة مرفوعا :'من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتراءى بي' رواه الشيخان
و من فضائل الصلاة عليه -صلى الله عليه و سلم - أذكر بعضاً منها ..
'2'/ أن الصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تعدل عتق عشر رقاب، وهذا المعنى وإن
كان قد ورد
في حديث ضعيف ولكن يؤكد معناه ما ورد ثابتًا عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: 'الصلاة
على النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ أفضل من عتق الرقاب'.
وكذلك جعلها الله سببًا لكفاية العبد ما أهمه في أمر الدنيا وآخرته.
والدليل على الأمرين السابقين حديث أبي بن كعب – رضي الله عنه – قال: 'كان رسول الله ـ
صلى الله عليه
وسلم ـ إذا ذهب ربع الليل قام فقال: يا أيها الناس، اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت
الراجفة تتبعها الرادفة، جاء
الموت بما فيه، قال أبي بن كعب: فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة فكم أجعل لك في صلاتي
(دعائي)؟ قال:
ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك، قال: فقلت: فثلثين؟ قال:
ما شئت وإن زدت فهو
خير لك، فقلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا يكفي الله همك ويغفر لك ذنبك'
وفي رواية عند الطبراني بإسناد حسن: 'إذا يكفيك الله ما أهمك في أمر دنياك وآخرتك'.
/ و قرأت أيضاً أنها كثرة الصلاة عليه - صلى الله عليه و سلم - سبباً في تحقيق ما يتمنى
العبد،و سبباً في
استجابة الدعاء و هذا ما يؤكده ما سبق.
/ أن الدعاء إذا كان بين صلاتين على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فذلك أرجى لقبول
الدعاء لوجوده بين مقبولين.
/ والصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سبب لقرب العبد منه يوم القيامة
للحديث: 'أولى الناس بي
يوم القيامة أكثرهم علي صلاة' رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني فسعدًا لمن يكون قريبًا
من رسول الله ـ
صلى الله عليه وسلم ـ يوم القيامة.
وهي سبب في أن يقوم العبد على الصراط بعد أن كان يزحف ويحبو عليه لقول النبي ـ صلى الله
عليه وسلم
ـ 'ورأيت رجلا من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحيانًا ويتعلق أحيانًا فجاءته صلاته علي
فأقامته علي قدميه وأنقذته
من صيغ الصلاة عليه -صلى الله عليه و سلم- ( اللهم صل على محمد , وعلى آل محمد , كما
صليت على إبراهيم , وعلى آل إبراهيم . إنك حميد مجيد ) .
/'3'روى الشيخان عن أبي حميد الساعدي قال: قالوا: يا رسول اللَّه، كيف نصلي عليك؟
قال: (قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم،
وبارك على محمد وعلى أزوجه وذريته كما باركت
على إبراهيم، إنك حميد مجيد) [البخاري حديث 2369، ومسلم 407]
روى النسائي عن زيد بن خارجة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (صلوا عليَّ
واجتهدوا في الدعاء،
وقولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد).[حديث صحيح: صحيح النسائي
اللهم صلّ وسلّم على رســـولكـ محمــد
[u][b]